عائدون

عائدون

المقاومه هى الطريق الوحيد لتحرير الارض و الانسان و هى واجب مقدس
 
البوابة*الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
الرئيسيه

           
 
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 المرشحون المعترضون على الانتخابات الايرانية يرفضون العمل مع لجنة صيانة الدستور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائدون



الموقع : عائدون

مُساهمةموضوع: المرشحون المعترضون على الانتخابات الايرانية يرفضون العمل مع لجنة صيانة الدستور   الأحد يونيو 28, 2009 10:43 am


طهران - حذا المرشح الاصلاحي للانتخابات الرئاسية الايرانية مهدي كروبي الاحد حذو المرشح مير حسين موسوي ورفض العمل مع اللجنة التي اقترحت السلطة تشكيلها للنظر في اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد التي اثارت احتجاجات.
من جهته ابقى النظام الضغط عبر اعتقاله ثمانية موظفين محليين في سفارة بريطانيا متهمين بلعب "دور بارز في اعمال الشغب" التي هزت البلاد منذ اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية والتي اوقعت 20 قتيلا على الاقل.
وكتب كروبي الذي يحتج مع مير حسين موسوي ومحسن رضائي على شرعية الانتخابات التي جرت في 12 حزيران/يونيو في صحيفة "اعتماد ملي" "في حال شكل مجلس صيانة الدستور لجنة مستقلة تتمتع بكامل الصلاحيات للتحقيق في جميع جوانب الانتخابات، فسوف اقبل بها".
وكان مجلس صيانة الدستور التابع للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي امهل المرشحين الثلاثة السبت 24 ساعة لتعيين ممثل عنهم في اللجنة التي شكلها للنظر في الطعون.
غير ان موسوي رفض مساء اي مشاركة فيها فيما اعلن رضائي انه لن ينضم اليها الا في حال مشاركة المرشحين الاخرين.
ورسميا اعيد انتخاب احمدي نجاد بنسبة 63% من الاصوات مقابل 34% لموسوي و1,7% لرضائي و0,8% لكروبي. ومن المفترض ان يؤكد المجلس هذه النتائج بحلول الاثنين.
واوضح كروبي "ان بعض السادة في هذه اللجنة سبق ان اتخذوا مواقف منحازة"، داعيا الى تشكيل لجنة "مستقلة يكون اعضاؤها اكثر اعتدالا".
وكان رد فعل موسوي اكثر تشددا مساء السبت اذ اعلن ان لجنة "يعينها مجلس (صيانة الدستور) لا يمكنها التوصل الى حكم منصف". ويطالب موسوي بتنظيم انتخابات جديدة.
وتتألف اللجنة التي عرضها المجلس حصرا من شخصيات موالية للمرشد الاعلى الذي ايد صراحة احمدي نجاد قبل الانتخابات وصادق علنا على اعادة انتخابه رغم الجدل الحاد القائم حول النتائج. وبعضهم مثل رئيس اللجنة الثقافية في مجلس الشورى غلام علي حداد عادل، مقربون من الرئيس.
وقد حدد المجلس مهمة اللجنة حصرا باعادة فرز 10% من الاصوات في صناديق الاقتراع يتم اختيارها عشوائيا.
لكن المحتجين المدعومين من مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم في البلاد، يطالبون باعادة التدقيق بشكل كامل في العملية الانتخابية.
والسبت دعا مجلس تشخيص مصلحة النظام برئاسة الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني المرشحين الثلاثة الى "التعاون بالحد الاقصى" مع مجلس صيانة الدستور لكن بدون تسمية اللجنة التي شكلها هذا الاخير.
وطلب ايضا من مجلس صيانة الدستور اجراء "درس مدقق في كل الشكاوى والطعون".
ويطالب كروبي خصوصا بان يتم النظر في شروط المصادقة على الترشيحات للانتخابات الرئاسية. وكان مجلس صيانة الدستور صادق على اربعة ترشيحات فقط من اصل 446 شخصا طلبوا تقديم ترشيحهم.
ويطالب كروبي ايضا بالنظر في "المخالفات التي حصلت خلال الحملة الانتخابية والمخالفات يوم الانتخابات والمخالفات في الاعلان عن النتائج".
وحول هذه النقطة الاخيرة اكد مستشار لرضائي، عطاء الله محرابي عن حصول شوائب في الاعلان عن النتائج الجزئية في 13 حزيران/يونيو غداة الانتخابات.
وكشف ان رضائي "نال صباحا 630 الف صوت من اصل الثلاثين مليون صوت التي ادلى بها الايرانيون وخسر منها بعد الظهر 60 الفا من 34 مليون صوت" بحسب وكالة مهر. وفي 12 حزيران/يونيو اعلن رئيس اللجنة الانتخابية كامران دانشجو عن حصول رضائي على 633048 صوتا قبل ان يعلن حصوله على 587913 صوتا بعد ساعات.
وحصل المرشح في نهاية المطاف على 678240 كما اعلنت اللجنة.
ويطالب كروبي ايضا ب"التدقيق في (لوائح الشطب) للذين صوتوا بالمقارنة مع سجلات النفوس" لكشف اي تلاعب بالارقام. وفي الايام التي تلت الانتخابات طالب رضائي لكن بدون جدوى بتفاصيل الاصوات عبر كل مكتب اقتراع. كما يؤكد كروبي اخيرا ان "غالبية المناطق سجلت مشاركة تفوق 90%".كمااعتقلت السلطات الايرانية ثمانية موظفين ايرانيين في السفارة البريطانية لاتهامهم بلعب دور في اعمال الشغب التي تلت الانتخابات الرئاسية، حسب ما اوردت وكالة فارس للانباء الاحد.

وقالت الوكالة التي لم تكشف عن مصادرها، ان المعتقلين لعبوا "دورا كبيرا" في العنف الذي اندلع عقب انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد لولاية ثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ftaeh.montadarabi.com
 
المرشحون المعترضون على الانتخابات الايرانية يرفضون العمل مع لجنة صيانة الدستور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائدون  :: المنتدى السياسى :: المنتدى السياسى و الاخبار-
انتقل الى: