عائدون

عائدون

المقاومه هى الطريق الوحيد لتحرير الارض و الانسان و هى واجب مقدس
 
البوابة*الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
الرئيسيه

           
 
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 مجلس صيانة الدستور يشكل لجنة للنظر في الانتخابات لكن ينفي حدوث اي تزوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائدون

avatar

الموقع : عائدون

مُساهمةموضوع: مجلس صيانة الدستور يشكل لجنة للنظر في الانتخابات لكن ينفي حدوث اي تزوير   السبت يونيو 27, 2009 11:59 pm



طهران - اعلن مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات في ايران والمصادقة على نتائجها، عن تشكيل لجنة تتولى اعداد تقرير حول اقتراع 12 حزيران/يونيو المثير للجدل مع تأكيد عدم وجود اي تزوير.
في هذه الاثناء، دعت مجموعة الدول الثماني ايران الى التوقف عن قمع المتظاهرين الذين يحتجون على نتائج الانتخابات الرئاسية في حين حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من ان الدبلوماسية المباشرة مع ايران ستتأثر، مؤكدا مع ذلك استمرار المباحثات المتعددة الاطراف.
واكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي الجمعة "يمكننا القول بشكل مؤكد انه لم يحصل اي تزوير في الانتخابات" الرئاسية الايرانية التي فاز فيها الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.
وطعن ابرز منافسي احمدي نجاد، مير حسين موسوي وايضا المرشح الاصلاحي مهدي كروبي، بنزاهة الانتخابات وهما يطالبان بالغائها.
واضاف كدخدائي "الانتخابات الاخيرة كانت الاكثر نزاهة"، مشيرا الى "ان التدقيق الذي جرى في الايام العشرة الاخيرة اثبت انه بمعزل عن المخالفات الصغرى الملازمة لاي عملية انتخابية، لم تحصل مخالفات كبرى .. في الانتخابات الرئاسية".
واعلن المتحدث اثر ذلك ان مجلس صيانة الدستور قرر تشكيل لجنة خاصة تضم شخصيات سياسية وممثلين للمرشحين "المعترضين" لاعداد تقرير حول سير الانتخابات، بحسب وكالة الانباء الطلابية.
واضاف انه "سيتم فرز 10 بالمئة من بطاقات التصويت بحضور اعضاء هذه اللجنة وسيتم نشر تقريرها للراي العام".
ودعا كدخدائي المرشحين "مير حسين موسوي ومهدي كروبي الى تقديم مندوبيهما في غضون 24 ساعة (للمشاركة في اللجنة) حتى يرفع اللبس وتزول التساؤلات بشأن قضية الانتخابات". واضاف ان "اعادة فرز الاصوات ستتم بحضور الاعلام". وكان المجلس حدد مهلة تنتهي الاثنين لتأكيد نتائج الانتخابات نهائيا.
من جهته، حث مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم سياسي في ايران، اليوم السبت كافة المرشحين في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل الى التعاون بشكل تام مع مجلس صيانة الدستور، حسب وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا).
وطلب المجلس في بيان له "من كافة المرشحين التعاون مع مجلس صيانة الدستور لاغتنام هذه الفرصة .. وتقديم كافة الوثائق والادلة لفحصها الشامل والدقيق".
وابدى المرشح المحافظ للانتخابات الرئاسية الايرانية محسن رضائي استعداده للمشاركة في لجنة خاصة انشأها مجلس صيانة الدستور لاعادة فرز 10% من بطاقات الاقتراع في حال شارك فيها المرشحان الاخران اللذان يحتجان على نتيجة الانتخابات ايضا كما افادت وكالة الانباء العمالية "ايلنا".
واعلن مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات والتحقق من النتائج، الجمعة عن انشاء لجنة يفترض ان تعد تقريرا حول الانتخابات التي جرت في 12 حزيران/يونيو واثارت نتائجها احتجاجات.
وفي الوقت نفسه اكد الناطق باسم المجلس عباس علي كدخدائي مجددا عدم حصول تزوير قائلا ان الانتخابات الرئاسية كانت "الاكثر نزاهة" في كل الانتخابات التي تنظم في ايران.
وبعدما شكر مجلس صيانة الدستور على قراره، اعلن رضائي ان "ممثله سيشارك في اللجنة في حال شارك المرشحان الاخران فيها ايضا".
وشهدت ايران تظاهرات احتجاج غير مسبوقة منذ 30 عاما اثر الاعلان عن فوز احمدي نجاد بولاية ثانية باكثر من 63 بالمئة من الاصوات. غير ان السلطات بادرت اثر ذلك الى قمع الاحتجاج ما ادى الى مقتل 17 شخصا على الاقل.
واشارت قناة التلفزيون الايرانية العامة الناطقة بالانكليزية (برس تي في) من جهتها الى مقتل 20 شخصا، بينهم ثمانية من عناصر ميليشيا الباسيج.
من جهتها قالت صحيفة "اعتماد ملي" الاصلاحية السبت ان قوات الامن الايرانية فتشت مقر حزب كارغوزاران (كوادر البناء) الذي كان دعم مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية ليوم 12 حزيران/يونيو.
واوضحت الصحيفة ان "عناصر (من قوات الامن) توجهوا الى مقر حزب كارغوزاران وصادروا وثائق وحواسيب"، دون تحديد تاريخ عملية التفتيش.
وكان تم تأسيس هذا الحزب في 1995 من قبل تكنوقراط ومقربين من الرئيس الايراني الاسبق المحافظ المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني.
وكان الحزب دعم مير حسين موسوي غير ان الكثير من مسؤوليه وخصوصا رئيس بلدية طهران السابق غلام حسين خارباشي دعم الاصلاحي مهدي كروبي.
من جهة اخرى وبحسب الموقع الالكتروني لاعتماد ملي، فقد تم الاربعاء توقيف بهزادين نيجاد عضو الحملة الانتخابية لموسوي ولم يتم الافراج عنه.
واكد ابو الفضل فاتح مسؤول العلاقات العامة لحملة موسوي انه "ممنوع من مغادرة الاراضي الايرانية".
وبحسب وسائل اعلام ايرانية فقد كان يستعد لمغادرة ايران لزيارة بريطانيا حيث كان اجرى دراسته.
واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان "ليس هناك ادنى شك في ان الحوار المباشر مع ايران سيتاثر بسبب احداث الاسابيع الاخيرة"، غير انه اضاف "لكني اتوقع ان تتواصل المباحثات المتعددة الاطراف حول ايران" وبرنامجها النووي.
ودعا وزراء خارجية دول مجموعة الثماني المجتمعين الجمعة في تريستي بايطاليا، الى وقف اعمال العنف في ايران "فورا" دون الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها احمدي نجاد.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لدى تلاوته البيان الختامي لوزراء مجموعة الثماني المجتمعين في تريستي (ايطاليا) يجب ان "تتوقف اعمال العنف فورا".
ودعت المجموعة (ايطاليا وبريطانيا والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا واليابان وروسيا) ايران الى "تسوية الازمة سريعا عبر حوار ديموقراطي وبالطرق السلمية".
ودعا فراتيني بعد التشديد على "احترام سيادة" ايران، طهران الى "احترام حقوق الاشخاص الاساسية" ولا سيما منها "حرية التعبير".
وطلب رجل الدين الايراني المحافظ النافذ احمد خاتمي الحكومة الى "السيطرة بشكل افضل" على الصحافة الاجنبية التي اتهمها بتحريض المتظاهرين.
وقال اثناء صلاة الجمعة في طهران "ان وسائل الاعلام الاميركية والاوروبية والبريطانية ابدت انحرافها في هذه القضية". واضاف "انهم يصبون الزيت على النار فكيف لهم ان يتجولوا بحرية في البلاد. انتظر من الحكومة ان تراقبهم".
وتابع "انهم يكذبون، انظروا الى قضية المراة التي قتلت والتي ذرف لاجلها (الرئيس الاميركي باراك) اوباما دموع التماسيح. وكل من يتابع هذا الفيلم سيفهم من هم المشاغبون الذين اختلقوا هذه القصة".
وكان يشير الى مقتل ندا آغا سلطان المتظاهرة الشابة الايرانية بالرصاص في طهران اثناء تظاهرة والتي كانت صورها جابت العالم.
وقد فرضت السلطات قيودا شديدة على الصحافة الاجنبية منذ عشرة ايام ومنعتها بالخصوص من تغطية تظاهرات المعارضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ftaeh.montadarabi.com
 
مجلس صيانة الدستور يشكل لجنة للنظر في الانتخابات لكن ينفي حدوث اي تزوير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائدون  :: المنتدى السياسى :: المنتدى السياسى و الاخبار-
انتقل الى: